السلام عليكم
(منقول)الدرس :· المدرسةُ الرائعةُموجودةٌ فيمنطقةٍ بعيدةٍ عن المدينةِ الكبيرةِ
لو أنكأعدت قراءةهذه الجملة ، وتوقفت على كل كلمة فيها ، لتقرأها ساكنة بلا حركة.. لرأيت ما يلي :أنك تقرأ هذه الكلمات:
(المدرسة)( الرائعة ) (موجودة ) ( منطقة ) ( بعيدة ) ( المدينة )( الكبيرة(
بخروج حرف (الهاء ) من شفتيك .. وليست ( تاء) .. اقرأمرة ثانية:
(المدرسهْ ) ( الرائعهْ ) (موجودهْ) ( منطقة ) ( بعيدة ) .....الخ الخ
فإذن...
تكتبالتاءمربوطة إذاخرجت في صورة(هـاء ) حين الوقوف على الكلمة..
والآن تعال نخطو خطوةأخرى ..اقرأ معي هذه الجملة· خرجتُ ذات مساء ، فرأيتُالطائراتِمحلقاتٍ في السماء ، والسياراتِ مسرعاتٍ في الأرض ، والزهراتِ متفتحاتٍفي فناءالبيت...
لو أنك أعدت قراءة هذه الجملة ،وتوقفت علىكل كلمة فيها ، لتطبقَ عليها نفس القاعدة السابقة ، لوجدت نفسك لاتستطيع أنتقرأها ( هاء ) بل لابد من قراءتها ( تاء ) ..تعال نحاول:
(خرجتْ ) ( ذاتْ ) ( رأيتْ ) ( الطائراتْ )(محلقاتْ)..
والآن دعنا نحاول أن نقرر ما تعلمناه ، منخلال مجموعةمن التمارين اليسيرة والسريعة ، والمفيدة:تمارين التاء المفتوحةالتمرين الأول:
بين يديك مجموعتان ..اقرأ كل مجموعة محاولاً تطبيقالقاعدةالسابقة
المجموعة الأولى: البعثة _ العبرة _ الإشارة_ سائحة _ مباركة _ كثيرة _ قليلة _ قصيرة _ طويلة _ بعيدة_ قريبة _ قديمة _ جديدة_ حديثة
المجموعة الثانية: المؤمنات _ المسلمات_ الموقنات _المنفقات _ سنوات _ خداعات _ بيوت _ مشاهدات _ سماوات _ متشابهات_
التمرينالثاني:صوب الخطأ
اشتاقت _ غزوتبدر_ زادت _ العروت_ اختلفة _ السيطرت _ أدوات _ الدعوت _ واجبات _ المساوات _ ترادفة_ استخرجت _الفئات _ استمرت _ النسبة _ إمارت_
التمرين الثالث:
استعن بكتاب واجمعأكبر قدر ممكن الكلمات التي فيها تاء مربوطة..
التمرين الرابع:
حاول كتابةأكبر قدر ممكنمن الكلمات التي فيها تاء مربوطة
التمرينالخامس:
حاول كتابةأكبر قدر ممكن من الكلمات التي فيها تاء مفتوحة