إمتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية :
للفصل الأول
السنة الدراسية : 2013/2012


النص 1 :
يقول العلماء ... إن البيئة في عصرنا ( أصبحت ضعيفة ) لا تقوى على مواجهة أنواع الأمراض الناتجة عن الإفراط في تصنيع الأجهزة الأسمدة والغازات والمواد الإستهلاكية وغيرها ...
فالمصانع والآليات تنفثُ سمومها في الأجواء وعلى الأسمدة وعلى اليابسة مسببة تلوثا مضرا بصحة الإنسان وكل كائن حي ، كما أن تدمير الغابات لأغراض عديدة دون الإهتمام بإعادة تشجيرها يعتبر سببا في توسع ظاهرة التصحر والإنراف .
صحيح أن التطور التكنولوي والعلمي مفيد بل ضروري لتقدم البلدان ، وإزدهارها يتطلب بناء المصانع و السور وشق الطرقات وتوسيع العمران إلا أن هذا التطور ينبغي أن لا يكون على حساب بيئتنا التي هي مصدر معاشنا وأساس سعادتنا .
لذلك علينا أن نعمل ميعا على تطبيق القانون التي تحمي بيئتنا من المخاطر التي تهدد أمنها وسلامتها .


الأسئلة :

1- أسئلة الفهم :
1/ - إستخرج من النص سببين يشكلان خطرا على البيئة .
2/- إستخرج من النص مرادف كلمة - تقدَّم -
3/- إستخرج من النص ضد كلمة : { تدمير }
4/- وظف كلمة "تلوث " في جملة من إنشائك .


أسئلة اللغة:
1/- إعرب الكلمة التي تحتها خط في النص إعرابا كاملا .
2/- أنقل على ورقتك العبارة التي بين قوسين في النص واضبطها بالشكل .
3/- حول إلى الجمع المذكر المخاطب العبارة " يجب التوفيق بين متطلبات حياتنا ورفاهيتها وبين حماية البيئة التي هي مصدر معاشنا وسعادتنا "
4/- ماهو مكان رسم الهمزة في كلمة "كائن " وعلل سبب رسمها في هذا المكان .

الوضعية الإدماجية :




كنتَ في الحديقة العمومية فرأيت أطفالا يكسرون أغصان الأشجار ويقطعون الأزهار والنباتات التي تزين جنبات الحديقة وأحواضها فلم يعجبك هذا السلوك وغضبت كثيرا ,

* أكتب فقرة لا تقل عن ثمانية أسطر تتحدث فيها عن مشكل التخلص من النفايات المنزلية وسوء تصرف بعض الأطفال التي تضر بالبيئة مبينا فوائد المحافظة على المحيط مستشهدا عما تكتب بما تحفظ وإستعمل أداة النهي وإسم الإشارة مرة واحدة على الأقل و سطر تحتهما.


النص 2:
" جميلة بوحيرد " إسم ملأ الدنيا وشغل الناس ، وهبت نفسها وشبابها لتحرير وطنها ، ألقى عليها الفرنسيون القبض وهي تدافع عنه وتناضل لتخليصه من مغتصبيه و إنقاذه من سفاحيه .
عذبها الفرنسيون بوحشية ، ما عرف التاريخ لها مثيلا ، فاحتملت التعذيب صابرة ولم تبح بسر، حكم عليها بالإعدام فتلقَّت جميلة الحكم باسمة ساخرة ولم ينكس لها رأس ، وقف الجلادون خانقين أمام كبريائها و عزتها فهم يريدون أن يروها باكية جزعة من التعذيب و أن يسمعوها مسترحمة ضارعة بعد سماع الحكم الرهيب لكنها خيبت أمالهم في الحالتين .
ستبقى " جميلة بوحيرد " مثلا في البطولة لكل فتاة في وطننا الكبير .
- عن كتاب التاريخ - بتصرف .

الأسئلة :
1- من هي جميلة بوحيرد ؟
2- كيف تلقت جميلة بوحيرد حكم الإعدام ؟
3- أ - هات مرادفا لكلمة " تناضل " ووظفها في جملة مفيدة .
ب - إستخرج من النص ضد كلمة " باكية " ووظفها في ملة مفيدة .

البناء اللغوي:

1- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما .
2- إستخرج من النص : فعلا مثالا - فعلا من الأفعال الخمسة - جمع مذكر سالم - فعلا مجردا .
3- اضبط بالشكل العبارة التالية : " وهبت نفسها لتحرير وطنها "
4- علل سبب كتابة الهمزة في كلمة " كبريائها "

الوضعية الإدماجية :

حرية الجزائر غالية جدا ضحى من أجلها الجزائريون بالنفس والنفيس.
حرر في فقرة لا تتاوز عن 8 أسطر تصف فيها شهيدا من شهداء الثورة الجزائرية ذاكرا أوصافه الجسدية والمعنوية وموطفا : كان أو إحدى أخواتها وفعلا مزيدا .