من الاخطاء الشائعة في قراءة القران - التاء المربوطة- جنة-اذا كتبت بالتاء المفتوحة-جنت-كيف نقف عليها نظرا لان بعض الاسماء المؤنثة في القران تكتب احيانا بالتاء المربوطة واحيانا بالتاء المفتوحة مثل جنة


تكتب احيانا (جنة ) بالتاء المربوطة واحيانا ( جنت ) بالتاء المفتوحة


والقاعدة وخصوصا في قراءة حفص تقول ان التاء المربوطة تنطقها تاء عند الوصل اما حين الوقف تقف عليها بالهاء اما التاء المفتوحة فتنطقها تاء في الحالتين يعني تقف عليها بالتاء فتنطقها تاء وايضا في الوصل في نصف الكلام تنطق تاء


والحقيقة ان هناك خطئان يقع فيهم الناس


الخطا الاول ذكرناه من قبل وهو التاء المربوطة اذا كتبت كما هي تاء مربوطة


وقلنا من قبل ان خطا الناس فيها حين الوقف عليها انهم يحذفونها تماما مثل كلمة ( الغاشية ) يقولون ( الغاشي ) والصحيح ان التاء المربوطة تنطق تاء عند الوصل وتنطق هاء عند الوقف

فلابد ان تنطق هاء عند الوقف عليها بحيث تظهر للسامع خروج الهاء من مخرج الحلق


والان نناقش الخطأ الثاني وهو التاء المربوطة اذا كتبت في القران بالتاء المفتوحة



مثل جنة او جنت



يخطأ كثير من الناس فيقفون على التاء المفتوحة بالهاء كانها تاء مربوطة وذالك نتيجة عدم علمهم بمواضع التاء المفتوحة فهم يحسبونها تاء مربوطة


لذالك يجب ان تعرف ما هي الكلمات في القران التي كتبت بالتاء المفتوحة








هناك 16 كلمة في القران وردت بالتاء المفتوحة ينبغي الاهتمام بهم



وهذه الكلمات التي رسمت تاءا في المصاحف ولها نظائر رسمت هاءا في ست عشرة كلمة هي
رحمة نعمة امرأة سنة لعنة غيابة معصية بقية قرة فطرة شجرة جنة ابنة بينة جمالة كلمة
هذه الكلمات الست عشرة كثير منها رسم في المصاحف العثمانية أحيانا بالتاء وأحيانا بالهاء كما يلي
رحمة رسمت بالتاء في سبعة مواضع في القرآن الكريم وتنطق تاءا وصلا ووقفا هكذا
أولئك يرجون رحمت الله البقرة 218
إن رحمتالله قريب من المحسنين الأعراف56
رحمتالله وبركاته عليكم أهل البيت هود73
ذكر رحمتربك عبده زكريا مريم2
فانظر إلى آثار رحمت الله كيف يحيي الأرض بعد موتها الروم50
أهم يقسمون رحمتربك الزخرف32
ورحمت ربك خير مما يجمعون الزخرف 32
وما عدا هذه المواضع السبعة فرسم بالتاء المربوطة وتنطق حين الوقف عليها بالهاء مثل
فبما رحمةمن الله لنت لهم أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمةهكذا
وأما كلمة نعمةفرسمت بالتاء المجرورة أي المفتوحة ويوقف عليها بالتاء في أحد عشر موضعا
واذكروا نعمتالله عليكم و ما أنزل عليكم البقرة231
واذكروا نعمتالله عليكم إذ كنتم أعداء آل عمران103
يأيها الذين آمنوا اذكروا نعمت الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا المائدة11
ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا ابراهيم28
وإن تعدوا نعمتالله لا تحصوها ابراهيم34
أفبالباطل يؤمنون وبنعمتالله هم يكفرون النحل72
يعرفون نعمتالله ثم ينكرونها النحل 83
واشكروا نعمتالله النحل114
ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمت الله لقمان31
يأيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم فاطر3
فذكر فما أنت بنعمت ربك الطور29
وما عدا هذه المواضع فيوقف عليها بالهاء حيث أنها كتبت بالتاء المربوطة ة مثل
وإن تعدوا نعمة ومابكم من نعمة أفبنعمة الله يجحدونوهكذا في جميع النظائر
وترسم كلمة امرأة بالتاء ويوقف عليها بالتاء في سبعة مواضع في القرآن الكريم أضيفت فيها إلى زوجها مثل
إذ قالت امرأت عمران آل عمران35
امرأت العزيزيوسف30
امرأت فرعونالقصص9 وأيضا التحريم11
امرأت نوحالتحريم10
امرأت لوطالتحريم10
وما عدا ذلك فرسم بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل
وإن امرأة خافت من بعلهابسورة النساء وامرأة مؤمنة أن وهبت نفسها للنبى بسورة الأحزاب
وأما كلمة سنتفرسمت بالتاء المجرورة أي المفتوحة أو المستطيلة وتنطق تاءا وصلا ووقفا في خمس مواضع هي
فقد مضت سنتالأولين الأنفال38
فهل ينظرون إلا سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا جميعا بفاطر43
سنتالله التي قد خلت في عباده بغافر85
وما عدا هذه المواضع الخمسة فقد رسمت بالتاء المربوطة ولذا يوقف عليها بالهاء مثل
سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا بالاسراء سنة الله التي قد خلت من قبل بسورة الفتح
أما كلمة لعنة فقد رسمت بالتاء المجرورة أو المستطيلة في موضعين
ثم نبتهل فنجعللعنتالله على الكاذبين آل عمران61
والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين النور7
وما عدا هذين الموضعين فمرسوم بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل
أولئك عليهم لعنة الله والملائكة بسورة البقرة أن لعنة الله على الظالمين بالأعراف
وإن عليك اللعنة إلى يوم الدينبالحجر
وأما كلمة غيابت فقد وجدت في القرآن في موضعين من سورة يوسف في قوله تعالى
في غيابت الجبولا ثالث لهما ويوقف عليهما بالتاء
وقد وجدت كلمة معصية في القرآن الكريم في موضعين لا ثالث لهما كتبت فيهما بالتاء المجرورة المستطيلة المفتوحة في قوله تعالى
ويتناجون بالإثم والعدوان و معصيت الرسول المجادلة8
فى تتناجوا بالإثم و العدوان ومعصيت الرسولالمجادلة9
ويكون الوقف عليهما بالتاء تبعا لرسمهما
أما لفظة بقيت فقد وردت في موضع واحد وذلك في قوله تعالى
بقيت الله خير لكم إن كنتم مؤمنينهود86
ورسمت بالتاء المفتوحة المستطيلة ولذلك يوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها
وأيضا كلمة قرت وقعت في موضع واحد في سورة القصص بالتاء المستطيلة
وقالت امرأت فرعون قرت عين لي ولكالقصص9
ورسمت بالتاء المفتوحة في هذا الموضع ويوقف عليها بالتاء
أما في غير هذا الموضع فرسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعينبالفرقان ونظيرها فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين
بسورة السجدة
فيوقف عليها بالهاء تبعا لرسمها
ومن الكلمات التي رسمت بالتاء المفتوحة كلمة فطرت ولا ثاني لها في القرآن الكريم وذلك من قوله تعالى
فطرت الله التي فطر الناس عليهاالروم30
ولذلك يوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها
أما كلمة شجرة فقد رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد من القرآن أيضا وهو قوله تعالى
إن شجرت الزقوم طعام الأثيم الدخان43
ويوقف عليها بالتاء في هذا الموضع تبعا لرسمها وما عدا هذا الموضع فمرسوم بالهاء من نحو
هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلىفي طه ونحوأذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم ونحو إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم كلاهما بسورة الصافات
ويوقف عليها حينئذ بالهاء تبعا لرسمها
أيضا كلمة جنة رسمت بالتاء المستطيلة في موضع واحد وهو
فروح وريحان وجنة نعيم الواقعة89
فيوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها وما عدا هذا الموضع فمرسوم بالهاء من نحو
أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيمبسورة المعارج وجنة عرضها السموات والأرض بسورة آل عمران ومثال أذلك خير أم جنة الخلد التي وعد المتقون بسورة الفرقان
فيوقف عليها بالهاء في هذه المواضع تبعا لرسمها
وقد رسمت كلمة ابنت بالتاء المفتوحة في موضع واحد في القرآن الكريم وهو
ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجهاالتحريم12 ولا ثاني لها
فتنطق بالتاء وقفا
ومن الكلمات التي رسمت بتاء مفتوحة في المصاحف كلمة بينة رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد في القرآن الكريم وذلك من قوله تعالى
أم آتيناهم كتابا فهم على بينت منهفاطر40
فيوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها
وأما ما عدا ذلك فقد رسم بالهاء أي التاء المربوطة مثل
أفمن كان على بينة من ربه بسورة هودومثل كم آتيناهم من آية بينة بسورة البقرة
ويوقف عليهما بالهاء تبعا لرسمهما
وكلمة جمالت وردت في موضع واحد في القرآن الكريم في الآية33 من سورة المرسلات ورسمت بالتاء المفتوحة فيكون الوقف عليها بالتاء
ولفظة كلمة رسمت بالتاء المفتوحة في خمسة مواضع هي
وتمت كلمت ربك صدقا وعدلاالأنعام 115
وتمت كلمت ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبرواالأعراف137
كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا يونس33
إن الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون يونس96
وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا غافر6
ويوقف عليها بالتاء في هذه المواضع الخمسة وما عدا ذلك فمكتوب بالتاء المربوطة ويقف عليها بالهاء مثال
ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمةبسورة ابراهيم ونظيرها
وتمت كلمة ربك لأملآن جهنمبسورة هود
غير أنه ورد خلاف المصاحف في موضعين فبعضها بالتاء المفتوحة وبعضها بالتاء المضمومة أوالهاء
وذلك في الموضع الثاني من سورة يونس ومن موضع سورة غافر
وقد رسمت هذه الكلمات في المصاحف أيضا بالتاء المفتوحة وهي
أبت هيهات مرضات ولات ذات اللات ويوقف عليها في هذه المواضع بالتاء
وإضافة إلى ما سبق فإن للأئمة الأداء وجوها خالفوا فيها حفصا ومذهبه في التاء
فإن بعضهم يقف على بعض الكلمات المرسومة بالتاء المفتوحة يقفون عليها بالهاء كوقف المكي والبصري مثلا على كلمة كلمت المفتوحة التاء يقفون عليها بالهاءهكذا
والكسائي يميل ما قبل الهاء وقفا كلمت هكذا وكذلك خلف حمزة
وكوقف الشامي والمكي على ياأبت بالهاء أيضا هكذا
وهناك قاعدة عامة تقول أن كل ما اختلف فيه بين الأئمة افردا وجمعا مما آخره تاء رسم في المصاحف بالتاء فقط
مثل بينات آيات جمالات
وقد جمع الامام ابن الجزري رحمه الله هذه الأحكام في ابيات سبعة نذكرها فيما يلي
ورحمتا الزخرف بالتا زبره الاعراف روم هود كاف البقرة
نعمتها ثلاث نحل ابرهم معا أخيرات عقود الثان هم
لقمان ثم فاطر كالطور عمران لعنت بها والنور
وامرأت يوسف عمران القصص تحريم معصيت بقد سمع يخص
شجرت الدخان سنت فاطر كلا والانفال وحرف غافر
قرت عين جنت في وقعت فطرت بقيت وابنت وكلمت
أوسط الأعراف وكل مااختلف جمعا وفردا فيه بالتاء عرف
سماع
وقال العلامة المتولى رحمه الله
[size=25]وكل ما فيه الخلاف يجري جمعا وفردا فبتاء فادري


[size=25]ولا تنسى قراءة موضوعي الاخر وهو ما هو السر والمعنى

[size=25]في كتابة بعض الكلمات في القران احيانا بالتاء المربوطة واحيانا بالتاء المفتوحة


[size=25]هنا

http://www.forsanhaq.com/showthread....95#post1969595
[/size][/size][/size][/size]