بعد انتشار تحريم انشوده يا طيبه {تفضلن هنا}
السلام عليكم اخواتي الغاليات انتشرت في هذه الاوقات رسائل وتحذيرات
عبر الواتس اب وعبر رسائل الجوال والمنتديات والائيميل تحذر من نشيد يا طيبه
فأحببت ان اجمع لكم الموضوع وابين صحته
هذا ما ذكره صاحب الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ ( عبدالرحمن السحيم ) قرأت هذا الموضوع الموجه لك
( ما حُكم أنشودة (يا طيبة)
وفي الحقيقة أنا من حذرت من هذا ( النشيد ) ولكن لم أقل أنه محرم ..
وإستغربت من كلمة ( التحريم هذه)ولم أقل أن فيها من الشركيات مالله به عليم ..
كل ماقلته تجده على هذا الرابط : ؟؟؟؟؟؟؟
وإن كان هناك من حذر غيري أو قال بالتحريم فهذا علمه عند الله .
فأرجوا منك قراءة الموضوع مع الردود ..
فإن كان في كلامي خطأ فأرجو إرشادي للصواب
وجزاك الله خيراً .
--
وهذه فتوى للشيخ السحيم عن حكم انشودة ياطيبة!!!
فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم عندما سُئل عن حكم سماع أنشودة يا طيبة :
انتشر في بعض المنتديات الانشادية خبر تحريم إنشاد قصيدة
بعنوان (يا طيبة) و زعم قائل تحريمها الذي لم يستدل بشيء واضح ثابت أن فيها من الشركيات ما الله به عليم
سأطرح الأبيات بين يديكم ( حفظكم الله ) و أترك لكم التعليق
يا طيبة .. ياطيبة .. يا دوا العيانا
اشتقنالك والهوى نادانا .. والهوى نادانا
لما سار المركب نساني
ساروا والدمع ماجفاني
أخذوا قلبي مع جناني
يا طيبة .. يا تيم الولهانا .. يا تيم الولهانا
يا طيبة .. ياطيبة .. يا دوا العيانا
اشتقنالك والهوى نادانا .. والهوى نادانا
قبلتي بيت الله صابر
علني يوماً لك زائر
ياترى هل تراني ناظر
للكعبة .. وتغمرني بأمانا .. تغمرني بأمانا
يا طيبة .. ياطيبة .. يا دوا العيانا
اشتقنالك والهوى نادانا .. والهوى نادانا
نبينا أغلى أمنياتي
أزورك لو مرة بحياتي
وبجوارك صلي صلاتي
وأذكر ربي وأتلو القرآنا .. وأتلو القرآنا
الى اخر النشيد..
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يَظهر لي فيها شركيات ، وقد يكون فيها مبالغة .
وأما قول(دوا العيانا)فليس فيه إشكال، لأن الإنسان قد يُعافى بشمّ
هواء نقي!خاصة إذا كان هواء بلد يُحبّه .
ألم يقُل الله عن يعقوب عليه الصلاة والسلام(إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ)؟
ثم ماذا ؟
(فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا) .
ولما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأصابتهم حمى المدينة –
قبل دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لها – كان أبو بكر رضي الله عنه
يتمنى بلاده وأرضه وكذلك كان بلال رضي الله عنه .
روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت : لما قدم رسول الله صلى الله
عليه وسلم المدينة وُعِك أبو بكر وبلال ، فكان أبو بكر إذا أخذته الحمى يقول :
كل امرئ مصبح في أهله *** والموت أدنى من شراك نعله
وكان بلال إذا أقلع عنه الحمى يرفع عقيرته يقول :
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة *** بواد وحولي إذخر وجليل
وهل أردن يوما مياه مجنة *** وهل يبدون لي شامة وطفيل
وأما الصلاة إلى جوار النبي صلى الله عليه وسلم ،
فالجوار أعم من أن يكون عند قبره صلى الله عليه وسلم ، بل بيته إلى جوار مسجده .
والله تعالى أعلم .
--
رد الشيخ السحيم على سؤال صاحب الموضوع
السؤال السابق
بارك الله فيك ، وحياك الله وبيّاك
وشكر لك حرصك وغيرتك
أما قول وفقك الله
نبينا أغلى امنياتي أزورك لو مرة في حياتي.واصلي بجوارك صلاتي وأدعوا
وأتلو القرآنا
أو نحو هذه الكلمات
ولايخفى عليكم مافي هذا البيت من مخالفة للعقيدة الصحيحة .
وهذا في أمرين
1- أن أغلى الأمنيات الجنة وليس هذه الأمنية .
2- أن السفر بقصد زيارة قبر النبي لايجوز . قال عليه الصلاة والسلام:
لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد: مسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى
فأقول:أغلى الأماني في الآخرةأما في الدنيا فقد يكون غير ذلك
وقد جاء في الحديث من أشدّ أمتي لي حبا ناس يكونون بعدي
يَودّ أحدهم لو رآني بأهله وماله . رواه مسلم .
فقد يكون من هذا الباب .
وأما الشقّ الثاني فصحيح ، وقد كره أهل العلم قول :
زرتُ قبر النبي مع مشروعية الزيارة ، لكن كراهة لهذه الكلمة ، كما نقل ذلك وفصّل فيه شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى .
وقد يُحمَل هذا على زيارة المسجد ابتداء ، والزيارة تأتي تبَعاً .
ثم إن قول القائل :
نبـيـنـا أغـلــى أمـنـيـاتـي
أزورك لــو مـــرة بحـيـاتـي
وبـجـوارك صـلــي صـلاتــي
ليس فيه ما يُشعر بشدّ الرِّحال ، إذ أمنيته أن يَزوره ، وقد تكون الزيارة بعد حج أو عُمرة أو بعد صلاة في مسجده
والله أعلم
والله يحفظك
يتبع
[/color]
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
بعد انتشار تحريم انشوده يا طيبه {تفضلن هنا}
http://www.shababdjelfa.net/f51-montadat701972.html
بعد انتشار تحريم انشوده يا طيبه {تفضلن هنا}
http://www.shababdjelfa.net/f51-montadat701972.html