مقدمة يقول راجي رحمة الغفور دوما سليمان هو الجمزوري الحمد لله مصليا على محمد وآله ومن تلا وبعد هذا النظم للمريد في النون والتنوين والمدود سميته بتحفة الأطفال عن شيخنا الميهي ذي الكمال أرجو به أن ينفع الطلابا والأجر والقبول والثوابا أحكام النون الساكنة والتنوين للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني فالأول الاظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء والثان ادغام بستة أتت في يرملون عندهم قد ثبتت لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علما إلا إذا كان بكلمة فلا تدغم كدنيا ثم صنوان تلا والثان ادغام بغير غنة في اللام و الرا ثم كررنه والثالث الاقلاب عند الباء ميما بغنة مع الاخفاء والرابع الاخفاء عند الفاضل من الحروف واجب للفاضل في خمسة من بعد عشر رمزها في كلم هذا البيت قد ضمنتها صف ذا ثنا كم جاد شخص قدسما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما أحكام النون و الميم المشددتين وغن ميما ثم نونا شددا وسم كلا حرف غنة بدا أحكام الميم الساكنة والميم إن تسكن تجي قبل الهجا لا ألف لينة لذي الحجا أحكامها ثلاثة لمن ضبط إخفاء ادغام واظهار فقط فالأول الإخفاء عند الباء وسمه الشفوي للقراء والثان ادغام بمثلها أتى وسم إدغاما صغيرا يا فتى والثالث الاظهار في البقية من أحرف وسمها شفوية واحذر لدى واو و فا أن تختفي لقربها ولاتحاد فاعرف حكم لام ال و لام الفعل للام ال حالان قبل الأحرف أولاهما اظهارها فلتعرف قبل اربع مع عشرة خذ علمه من ابغ حجك وخف عقيمه ثانيهما إدغمها في أربع وعشرة أيضا ورمزها فعي طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم واللام الاولى سمها قمرية واللام الاخرى سمها شمسية وأظهرن لام فعل مطلقا في نحو قل نعم وقلنا والتقى في المثلين والمتقاربين والمتجانسين إن في الصفات والمخارج اتفق حرفان فالمثلان فيهما أحق وإن يكونا مخرجا تقاربا وفي الصفات اختلفا يلقبا متقاربين أو يكونا اتفقا في مخرج دون الصفات حققا بالمتجانسين ثم إن سكن أول كل فالصغير سمين أو حرك الحرفان في كل فقل كل كبير وافهمنه بالمثل أقسام المد المد أصلي وفرعي له وسم أولا طبيعيا وهو ما لا توقف له على سبب ولا بدونه الحروف تجتلب بل أي حرف غير همز أو سكون جا بعد مد فالطبيعي يكون والآخر الفرعي موقوف على سبب كهمز أو سكون مسجلا حروفها ثلاثة فعيها من لفظ واي وهي في نوحيها والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم شرط وفتح قبل ألف يلتزم و اللين منها اليا و واو سكنا إن انفتاح قبل كل أعلنا أحكام المد للمد أحكام ثلاث تدوم وهي الوجوب والجواز واللزوم فواجب إن جاء همز قبل مد في كلمة وذا بمتصل يعد وجائز مد وقصر إن فصل كل بكلمة وهذا المنفصل ومثل ذا إن عرض السكون وقفا كتعلمون نستعين أو قدم الهمز على المد وذا بدل كآمنوا و إيمانا خذا ولازم إن السكون أصلا وصلا ووقفا بعد مد طولا أقسام المد اللازم أقسام لازم لديهم أربعة وتلك كلمي و حرفي معه كلاهما مخفف مثقل فهذه أربعة تفصل فإن بكلمة سكون اجتمع مع حرف مد فهو كلمي وقع أو في ثلاثي الحروف وجدا والمد وسطه فحرفي بدا كلاهما مثقل إن ادغما مخفف كل إذا لم يدغما واللازم الحرفي أو السور وجوده في ثمان انحصر يجمعها حروف كم عسل نقص وعين ذو وجهين والطول أخص وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف فمده مدا طبيعيا ألف وذاك أيضا في فواتح السور في لفظ حي طاهر قد انحصر ويجمع الفواتح الأربع عشر صله سحيرا من قطعك ذا اشتهر خاتمة وتم ذا النظم بحمد الله على تمامه بلا تناهي أبياته ند بدا لذي النهى تاريخه بشرى لمن يتقنها ثم الصلاة والسلام أبدا على ختام الأنبياء أحمدا والآل والصحب وكل تابع وكل قارئ وكل سامع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | ||||||||||||||||||||