سلسلة الأحاديث الضعيفة
<b>لشيخناالعلامة الوادعي
رحمه الله تعالى
ـ متجدد ـ
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آ له وصحبهومن والاه وبعد :
فمن خلال قراءتي لكتب شيخنا الوادعي ـ رحمه الله ـ فهرست عدداً من المواضيع التي تحتاج إلى أن تخرج كلمنها في جزء مستقل , وقد كنت افتتحت ـ ومازلت ـ بسلسلة ( منهج العلامة الوادعي فيمخالفة الغلا ة ) على بعض المواقع والمنتديات .
وها أنا ذا أضع سلسلة أخرى لطلاب العلم , في سرد أحاديث حكمعليها شيخنا ـ رحمه الله ـ بالضعف . وحان أوان الشروع في المقصود بعون من العزيزالودود . وكتبه أبومالك عدنان المقطري اليمن ـ تعز 2 ربيع الآخر1431هـ .
( قمع المعاند :248 ) .
2 ـ ( وقد ورد حديث في مسند الإمام أحمدمن حديث جابر أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ سئل عن النشرة , فقال : (هي منالشيطان ) , ونقل صاحب " تيسير العزيز الحميد " عن الحافظ ابن حجر أنه قال : إنسنده حسن , فظاهره الحسن , ولكن به علة وهي أن وهب بن منبه لم يسمع من جابر قالهيحي بن معين ـ رحمه الله تعالى ـ ثم قال : إنما هي صحيفة ليست بشيء ومن أجل هذا فقدذكرنا هذا الحديث في "أحاديث معلة ظاهرها الصحة " والحمدلله .) ( قمع المعاند :31 ) . 3 ـ قصة الغرانيق قال ـ رحمه الله ـ : (وأما قصة الغرانيق فقد اختلف الحافظ ابن حجر والحافظ ابن كثير , فالحافظ ابن كثيريرى أنها مرسلة ضعيفة ، وهذا هو الصحيح , والحافظ ابن حجر يرى أن لها طرقاً ترتقيإلى الحجية لكن قول الله ـ عزوجل ـ (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) يؤيد أنالقصة ليست بصحيحة وللشيخ ناصر الدين الألباني ـ حفظه الله تعالى ـ رسالة في هذابعنوان " نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق " . ننصح بقراءتها . ) ( قمع المعاند :176) . 4 ـ حديث (من وقع على بهيمةفاقتلوه واقتلوا البهيمة ) حديث ضعيف . 5 ـ سئل شيخنا ـ رحمهالله ـ ماحال حديث ( لايدخل الجنة ولد الزنا ) ؟ فقال : هو ضعيف وقد صح بلفظ آخر ( ولد الزنا شر الثلاثة ) لكن حملوه على الشخص الذي يعمل بعمل أبويه , ومنه يقال : فلان ولد زنا , بمعنى أنه ملازم للزنا . والله أعلم ) .( قمع المعاند :256 ).
(إجابة السائل على أهم المسائل :354) .
قصة ركانة لا تثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ) .(قمع المعاند :319) .
7 ـ حديث لوصلى أحدكم في ثوب تسعة دراهمحلال ودرهم حرام لم تصح صلاته ) حديث ضعيف . قمع المعاند :290 ) . 8 ـ حديث ثلاثجدهن جد وهزلهن جد : الطلاق , والعتاق ,والنكاح ) فهو حديث ضعيف . قمع المعاند :295 ) . 9 ـ حديث : { مِنْاَلسُّنَّةِ أَنْ لَا يُصَلِّيَ اَلرَّجُلُ بِالتَّيَمُّمِ إِلَّا صَلَاةًوَاحِدَةً, ثُمَّ يَتَيَمَّمُ لِلصَّلَاةِ اَلْأُخْرَى }.هذا الحديث ضعيف .( قمعالمعاند :300) . 10 ـحديث اقرأوا على موتاكم "يس" ) حديث ضعيف لايثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآلهوسلم ـ , فهو من طريق أبي عثمان وليس بالنهدي , وهو مجهول , يرويه عن أبيه , وهومجهول ثم إنه تارة يروى مرفوعاً, وتارة يروى موقوفاً , فهو مضطرب , وفيه جهالة . ( قمع المعاند :303 ) . 12 ـ حديث من قال في القرآن برأيه فقد أخطأ ) والحديث ضعيف لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ . (إجابة السائل على أهم المسائل :288) . 13 ـ حديث جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم ) رواه ابن ماجة من طريق الحارث بن نبهان , وهو حديث ضعيف والحارث بن نبهان متفق على ضعفه . (إجابة السائل على أهم المسائل :290) . 14 ـ حديث وأما حديث أن النبي-صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أو أنهم كانوا على عهد النبي-صلىالله عليه وعلى آله وسلم- يقدمون الرجال ثم الصبيان ثم النساء فهو حديث ضعيف لأنهمن رواية شهر بن حوشب وشهر بن حوشب مختلف في الاحتجاج به والراجح ضعفه) .( (إجابة السائل على أهم المسائل :291) . 15 ـ حديث أن اللوطي لواغتسل بماء البحر لما طهره ) فهو حديث مكذوب لا يصح عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ والله أعلم . ) . (إجابة السائل على أهم المسائل :293) . 16 ـ حديث موضوع باطل إذا أتاكم الحديث عني فاعرضوه على كتاب الله فماوافق فهو مني وأنا قلته ومالم يوافق فليس مني ولم أقله ) الإمام الشافعي ـ رحمه الله تعالى ـ يقول :إنه سند مجهول , فالحديث لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ , وذكر الشوكاني ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه " إرشاد الفحول " ذكر عن يحي بن معين , وعبد الرحمن بن مهدي أنهما قالا : إن الحديث مما وضعته الزنادقة ليردوا به السنن .) (إجابة السائل على أهم المسائل :313) 17 ـ حديث اقتدوا بالذين من بعدي أبوبكر وعمر ) الحديث ضعيف لأنه من رواية ربعي بن حراش عن حذيفة , وهو لم يسمعه من حذيفة , وأيضاً مولى ربعي مبهم لا يعرف ). (إجابة السائل على أهم المسائل :335) . 18 ـ حديث أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ جمع في يوم المطر ) ضعيف مرسل , لأن المرسل من قسم الضعيف ). 19 ـ (وأما حديث الاجترار من الصف فضعيف ) . (إجابة السائل على أهم المسائل :354) . 20 ـ حديث أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه ) . قلنا لإخواننا إن هذا الحديث قال أبوداود : إنه حديث منكر , وقال الترمذي : حديث حسن صحيح , وأحسن من تكلم على هذا الحديث هو الحافظ ابن القيم في تهذيب السنن , وبعد أن انتهى في آخر البحث يقول : سلمنا أن الحديث رجاله ثقات ألا يجوز أن يكون شاذاً ثم قال : إنه من طريق همام بن يحي عن ابن جريج , وهمام بن يحي بصري . ورواية البصريين عن ابن جريج فيها ضعف فالحديث ضعيف ). (إجابة السائل على أهم المسائل :359) . 21 ـ حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : تعلموا الفرائض وعلموه الناس فإنه نصف العلم وهو ينسى وهو أول شيء ينتزع من أمتي )حديث ضعيف .(قمع المعاند:306) . 22 ـ (أما قول لا إله إلا الله والله أكبر عقب قراءة (والضحى والليل إذا سجى )إلى آخر القرآن , فقد ورد به حديث ضعيف ذكره الحافظ الذهبي في طبقات القراء الكبار ,وقال : في سنده ابن أبي بزة ,وليس يعني القاسم بن أبي بزة فهو ثقة , ولكنه يعني لأحمد بن أحمد بن محمد من أحفاده , فلم يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ أنه أمربذلك أو أنه قال ذلك , بل قول ذلك يعتبر بدعة .) .( قمع المعاند :312) . 24 ـ حديث ركانة (أنه طلق امرأته البتة ، فأتى النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ فذكر ذلك له ، فقال : " ما أردت ؟ " فقال : واحدة ، قال : " آلله ؟ " قال : آلله ، قال : هو ما نويت ) . 25 ـ (وأما حديث من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) فيقول الحافظ ابن كثير في تفسير سورة الفاتحة :له طرق لايثبت منها شيء .وقد جاء هذا الحديث في مسند أحمد بسند ظاهره , لكنه في جزء القراءة علم أنه سقط من السند جابر بن يزيد الجعفي وهو كذاب . ثم الإمام البخاري في جزء القراءة يقول : لوصح الحديث لما دل على أنها لا تقرأ فاتحة الكتاب , ويقول : فإنه لو ثبت لكان عاماً مخصوصاًبفاتحة الكتاب . .( قمع المعاند :321) . 11 ـ حديث ( اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم مايشغلهم ) ضعيف لا يثبت .( (إجابة السائل على أهم المسائل :282) . 23 ـ حديث عَن أَنَس ؛ أَن النبي صلى الله عليه وسلم لقى رجلا , يقال له حارثة في بعض سكك المدينة , فقال : كيف أصبحت ياحارثة ؟ قال : أصبحت مؤمنا حقا , قال : إن لكل إيمان حقيقة , فما حقيقة إيمانك ؟ قال : عزفت نفسي عن الدنيا , فأظمأت وأسهرت ليلي , وكأني بعرش ربي باديا , وكأني بأهل الجنة في الجنة يتنعمون , وأهل النار في النار يعذبون , فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أصبت فالزم , مؤمن نور الله قلبه.) قال شيخنا ـ رحمه الله هوحديث ضعيف , لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ , والظاهر أنه جاء من طرق مرسلة , وقد تكلم الشيخ الألباني ـ حفظه الله ـ في تحقيق كتاب الإيمان , والظاهر أنه أرجأ الحكم عليه إلى لأن يستكمل البحث وينظر ,وأنا : الذي يظهر لي أنه حديث ضعيف لايثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ).( قمع المعاند :313 ) .
27 ـ حديث : عبد الله بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم ـ قال : ( لايمس القرآن إلا طاهر ) .جاء مرسلاًومن طرق ضعيفة لا تصلح للحجية ).(قمع المعاند :342) .وقال ص :415) فلايثبت على كثرة طرقه فإنه جاء من طريق عمرو بن حي والصحيح إرساله . ومن طريق حكيم بن حزام وفيه سويد أبوحاتم مختلف فيه والراجح ضعفه , وحديث في معجم الطبراني من حديث ابن عمر فلا يرتقي إلى الحجية ). 28 ـ حديث :علي بن أبي طالب : كان النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يقرؤنا القرآن مالم يكن جنباً) فهوحديث ضعيف . ..( قمع المعاند :342) , وقال ص: 415(من طريق عبدالله بن سلمة المرادي , وقد قال تلميذه عمرو بن مرة : كنا نعرف منه وننكر ..( قمع المعاند :342) . 29 ـ حديث من لم يضح فلا يقربن مصلانا ) حديث ضعيف .(قمع المعاند :367) .
وجاء من طريق عبد الرحمن عن كعب بن عجرة عن عمر , ولكن هذه الطريقة التي فيه كعب بن عجرة معلة , كما ذكر الدارقطني في كتابه العلل .( قمع المعاند :368) . 30 ـ حديث صلاة السفرركعتان وصلاة الجمعة ركعتان تمام غيرقصر , على لسان نبينا محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ) هذا الحديث معل من طريق عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمر ,وعبد الرحمن لم يسمع من عمر . 1 ـ حديث اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقدأتاهم ما يشغلهم ) حديث ضعيف لأنه من طريق خالد بن سارة .( قمع المعاند :24 ). 6ـ حديث أم سلمة إن الله حرم كل مسكر ومفتر ومخدر ) , فهو من طريق شهر بن حوشب , وشهر مختلف فيه , والراجح ضعفه . ( قمع المعاند :274 ) . 26 ـ حديث أنس : (أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قنت شهرا يدعو عليهم ثم تركه فأما في الصبح فلم يزل يقنت حتى فارق الدنيا ) فإنه منطريق أبي جعفرالرازي وهو مختلف فيه والراجح ضعفه) .(قمع المعاند :338).
</b>