اللحن
اللحن : هو الخطأ والميل عن الصواب . ….وينقسم إلى قسمين هما:
1- اللحن الجلي :وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن كإبدال الطاء دالاً أو ضم تاء أنعمت أو تغيير حرف مكان حرف كأن يقول (الزي) مكان (الذي).
وسمي جلياً لوضوحه للقراء وغيرهم .
وحكمه : حرام يأثم القارئ بفعله .
1- اللحن الجلي :وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن كإبدال الطاء دالاً أو ضم تاء أنعمت أو تغيير حرف مكان حرف كأن يقول (الزي) مكان (الذي).
وسمي جلياً لوضوحه للقراء وغيرهم .
وحكمه : حرام يأثم القارئ بفعله .
2- اللحن الخفي : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى كترك الغنّة ومد المقصور وقصر الممدود.
وسمي خفياً لاختصاص القراء بمعرفته .
حكمه : مكروه وقيل حرام .
وسمي خفياً لاختصاص القراء بمعرفته .
حكمه : مكروه وقيل حرام .
______________
التجويد
التجويد لغة:التحسين والإتقان.
التجويد اصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه. (حق الحرف: صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر والشدة). (ومستحق الحرف: صفاته العرضية التي يوصف بها أحياناً وتنفك عنه أحياناً أخرى، كالتفخيم والترقيق).
التجويد اصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه. (حق الحرف: صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر والشدة). (ومستحق الحرف: صفاته العرضية التي يوصف بها أحياناً وتنفك عنه أحياناً أخرى، كالتفخيم والترقيق).
حكمه: العلم به: فرض كفاية، والعمل به: فرض عين
قال الله تعالى: {ورتل القرآن ترتيلاً} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يتغنّ بالقرآن فليس منا).
غايته: صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى.
قال الله تعالى: {ورتل القرآن ترتيلاً} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يتغنّ بالقرآن فليس منا).
غايته: صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى.
فضل تلاوة القرآن:
1- قال الله تعالى: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانيةً يرجون تجارةً لن تبور،ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور}... فاطر: 29-30.
2- وقال رسول الله: (خيركم من تعلم القرآن وعلّمه). رواه البخاري.
3- وقال رسول الله: (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة). رواه البخاري ومسلم.
مراتب التلاوة: للتلاوة ثلاث مراتب هي:
1- التحقيق.
2- الحدر.
3- التدوير.
1- قال الله تعالى: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانيةً يرجون تجارةً لن تبور،ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور}... فاطر: 29-30.
2- وقال رسول الله: (خيركم من تعلم القرآن وعلّمه). رواه البخاري.
3- وقال رسول الله: (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة). رواه البخاري ومسلم.
مراتب التلاوة: للتلاوة ثلاث مراتب هي:
1- التحقيق.
2- الحدر.
3- التدوير.
1- التحقيق:
هو القراءة باطمئنان وتؤدة مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها من التلاوة.
هو القراءة باطمئنان وتؤدة مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها من التلاوة.
2- الحدر:
هو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد .
هو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد .
3- التدوير:
هو القراءة بحالة متوسطة بين الحدر والتحقيق . والترتيل يعم المراتب الثلاث.
هو القراءة بحالة متوسطة بين الحدر والتحقيق . والترتيل يعم المراتب الثلاث.
______________
احكام الراء
للراء أحوال ثلاثة:
- التفخيم.
- الترقيق
- جواز الوجهين.
- الترقيق
- جواز الوجهين.
أولاً: التفخيم:
تفخيم الراء في المواضع الآتية:
1-إذا كانت مضمومة مثل: عشرون.
2-إذا كانت مفتوحة مثل سراجاً.
3- إذا كانت ساكنة بعد ضم مثل غرفة.
4-ّا كانت ساكنة بعد فتح:قرية.
5-إذا كانت ساكنة بعد الكسر عارض:أم ارتابوا،ارجعوا.
6-إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وأتى بعدها حرفاً استعلاء نحو(مرصاداً، قرطاس) حروف الاستعلاء(خص ضغط قظ).
7-إذا سكنت للوقف بعد سكون غير الياء وكان قبل الساكن فتح أو ضم مثل:القدر،الأمور.
تفخيم الراء في المواضع الآتية:
1-إذا كانت مضمومة مثل: عشرون.
2-إذا كانت مفتوحة مثل سراجاً.
3- إذا كانت ساكنة بعد ضم مثل غرفة.
4-ّا كانت ساكنة بعد فتح:قرية.
5-إذا كانت ساكنة بعد الكسر عارض:أم ارتابوا،ارجعوا.
6-إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وأتى بعدها حرفاً استعلاء نحو(مرصاداً، قرطاس) حروف الاستعلاء(خص ضغط قظ).
7-إذا سكنت للوقف بعد سكون غير الياء وكان قبل الساكن فتح أو ضم مثل:القدر،الأمور.
ثانياً الترقيق:
ترقق الراء في المواضع التالية:
1- إذا كانت مكسورة مثل: والغارمين، رزقاً.
2- إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي مثل: شرعة، فردوس.
3- إذا كانت ساكنة بعد ياء ساكنة نحو: خبير، خير.
ترقق الراء في المواضع التالية:
1- إذا كانت مكسورة مثل: والغارمين، رزقاً.
2- إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي مثل: شرعة، فردوس.
3- إذا كانت ساكنة بعد ياء ساكنة نحو: خبير، خير.
ثالثاً: جواز التفخيم والترقيق:
1- إذا كانت ساكنة وما قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور: كل فرق. فمن فخمها نظر إلى مجرد وقوع حرف الاستعلاء بعدها وقوته، ومن رققها نظر إلى كونه مكسوراً، والكسر أضعف تفخيمه.
2- إذا سكنت في آخر الكلمة وكان ما قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل هذا الحرف ساكن مثل: مصر، القطر، والاختيار في راء القطر الترقيق وفي راء مصر التفخيم. الألفات التي تثبت وقفاً وتحذف وصلاً: تثبت الألف الواقعة في هذه الكلمات التالية في الوقف وتحذف لفظاً في الوصل:
1- ألف: أنا ضمير المتكلم في جميع القرآن مثل (أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً) (الكهف 34).
2- ألف (لكنَّا) من قوله تعالى : (لكنا هو الله ربي) (الكهف38).
3- ألف الظنونا من (وتظنون بالله الظنونا) (الأحزاب 10). 4-
4- ألف الرسولا من (وأطعنا الرسولا) (الأحزاب 66).
5- ألف السبيلا من (فأضلونا السبيلا) (الأحزاب 67).
6- ألف قواريرا من (كانت قواريرا) (الإنسان 15).
7- ألف سلاسلا من (إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا) (الإنسان 4). ويجوز في (سلاسلا) فقط الوجهان في الوقف الحذف والإثبات: سلاسل – واو – سلاسلا.
8- لنسفعا في قوله تعالى (لنسفعاً بالناصية) (العلق 15).
9- لفظ إذاً المنون نحو (وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلاً) (الإسراء 76).
10- المنون المنصوب نحو (اهبطوا مصراً ) (عليماً حكيماً).
1- إذا كانت ساكنة وما قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور: كل فرق. فمن فخمها نظر إلى مجرد وقوع حرف الاستعلاء بعدها وقوته، ومن رققها نظر إلى كونه مكسوراً، والكسر أضعف تفخيمه.
2- إذا سكنت في آخر الكلمة وكان ما قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل هذا الحرف ساكن مثل: مصر، القطر، والاختيار في راء القطر الترقيق وفي راء مصر التفخيم. الألفات التي تثبت وقفاً وتحذف وصلاً: تثبت الألف الواقعة في هذه الكلمات التالية في الوقف وتحذف لفظاً في الوصل:
1- ألف: أنا ضمير المتكلم في جميع القرآن مثل (أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً) (الكهف 34).
2- ألف (لكنَّا) من قوله تعالى : (لكنا هو الله ربي) (الكهف38).
3- ألف الظنونا من (وتظنون بالله الظنونا) (الأحزاب 10). 4-
4- ألف الرسولا من (وأطعنا الرسولا) (الأحزاب 66).
5- ألف السبيلا من (فأضلونا السبيلا) (الأحزاب 67).
6- ألف قواريرا من (كانت قواريرا) (الإنسان 15).
7- ألف سلاسلا من (إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا) (الإنسان 4). ويجوز في (سلاسلا) فقط الوجهان في الوقف الحذف والإثبات: سلاسل – واو – سلاسلا.
8- لنسفعا في قوله تعالى (لنسفعاً بالناصية) (العلق 15).
9- لفظ إذاً المنون نحو (وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلاً) (الإسراء 76).
10- المنون المنصوب نحو (اهبطوا مصراً ) (عليماً حكيماً).
______________
أحكام الميم الساكنة
تعريف الميم الساكنة: الميم الساكنة هي الميم التي لا حركة لها.
أحكامها: للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي:
1- الإخفاء الشفوي.
2 - إدغام مثلين صغير.
3 - الإظهار الشفوي.
أحكامها: للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي:
1- الإخفاء الشفوي.
2 - إدغام مثلين صغير.
3 - الإظهار الشفوي.
أولاً: الإخفاء الشفوي:
حرفه: الباء (ب).
القاعدة: إذا وقعت الباء بعد الميم الساكنة تخفى الميم وتصحبه الغنّة. ( بمقدار حركتين ) ويسمى هذا الإخفاء إخفاءً شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين.
حرفه: الباء (ب).
القاعدة: إذا وقعت الباء بعد الميم الساكنة تخفى الميم وتصحبه الغنّة. ( بمقدار حركتين ) ويسمى هذا الإخفاء إخفاءً شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين.
ثانياً: إدغام مثلين صغير:
حرفه: الميم.
القاعدة: إذا وقعت ميم بعد الميم الساكنة وجب إدغام الميم الساكنة في الميم التي تليها، بحيث تصيران ميماً واحدة مشددة.وهو ما يسمى (إدغام مثلين صغير) ويلزم الإتيان بكمال التشديد وإظهار الغنة.
حرفه: الميم.
القاعدة: إذا وقعت ميم بعد الميم الساكنة وجب إدغام الميم الساكنة في الميم التي تليها، بحيث تصيران ميماً واحدة مشددة.وهو ما يسمى (إدغام مثلين صغير) ويلزم الإتيان بكمال التشديد وإظهار الغنة.
ثالثاً: الإظهار الشفوي:
حروفه: كل حروف الهجاء عدا الميم والباء ( م - ب ).
القاعدة: إذا وقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء ( عدا الباء و الميم ) وجب إظهار الميم الساكنة عند القراءة ويسمى هذا الإظهار إظهاراً شفوياً لخروج الميم من الشفتين.
ملاحظة: يجب الحذر من إخفاء الميم مع حرف الواو والفاء فإنهما حرفا إظهار.
قال صاحب التحفة: واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي لقربهما والاتحاد فاعرفِ
حروفه: كل حروف الهجاء عدا الميم والباء ( م - ب ).
القاعدة: إذا وقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء ( عدا الباء و الميم ) وجب إظهار الميم الساكنة عند القراءة ويسمى هذا الإظهار إظهاراً شفوياً لخروج الميم من الشفتين.
ملاحظة: يجب الحذر من إخفاء الميم مع حرف الواو والفاء فإنهما حرفا إظهار.
قال صاحب التحفة: واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي لقربهما والاتحاد فاعرفِ
يتبع